Friday, March 19, 2010

محاضرة: تحقيق جرائم الإتجار بالبشر

-->
نظمت اسرة القانون الدولي بكلية القانون بجامعة كنساس محاضرة عن "الإتجار بالبشر: التحريات والإدعاء والتطورات القانونية". ألقي المحاضرة المدعي العام بوحدة جرائم الإتجار بالبشر بوزارة العدل الأمريكية جون ريتشموند. دارت المحاضرة حول نقاط خمسة تمثل أخطاء شائعة سعي المحاضر الي تصحيحها.

الخطأ الاول: أن جريمة الإتجار بالبشر تتطلب توافر عنصر اجنبي لقيامها، سواء تجسد هذا العنصر في جنسية أجنبية للجاني او الضحية، أو تجسد هذا العنصر في وجود اقليم سياسي أجنبي جزءاً من مسرح الجريمة.

والصحيح –كما اوضح المحاضر- أن الجريمة تقوم بدون اي حاجة الي عنصر اجنبي بها، فهي تتحقق بتوافر إحدي صور الإتجار فعلاً وقصداً، بغض النظر عن جنسية الاطراف وبغض النظر عن امتداد مسرح الجريمة الي اقليم اجنبي آخر.

الخطأ الثاني: ان الإتجار بالبشر إن هو إلا صورة من صور تهريب البشر عبر الحدود.

والصحيح: ان جريمة الإتجار بالبشر Trafficking تختلف عن جريمة تهريب البشر عبر الحدود Smuggling. فلجريمة التهريب عدة خصائص تميزها عن الإتجار تدور أغلبها حول مدي الحرية التي يتمتع بها من تعامل مع الجاني (سواء في سعيه لطلب خدمات الجاني او في مغادرته عقب تقديم الجاني لخدماته) والمدد الزمنية الذي تستغرقه الأفعال الإجرامية.

الخطأ الثالث: أن الإتجار بالبشر يهدف الي استغلالهم في أعمال غير اخلاقية منافية للآداب.

والصحيح: أن الجريمة تقوم بتوافر إحدي صور القصد الجنائي في الإتجار سواء كان هدف الجاني هو استغلال الضحية جنسياً او مهنياً اوجسدياً بصفة عامة (استرقاق او عمل سخرة اواستئصال اعضاء).

الخطأ الرابع: أن القوانين الأمريكية المنظمة لمكافحة الإتجار بالبشر معاصرة وشبه مستقرة.

والصحيح: أن الجهود التشريعية تعود الي إصدار قانون العبودية عام 1808، واستمرت حتي صدر قانون حماية ضحايا الإتجار عام 2000، ومازالت الجهود التشريعية جارية لفض عمومية نصوص القانون الأخير، وجعل عملية المكافحة أكثر فعالية.

الخطأ الخامس: أن عنصر الإكراه الذي يقوم به الركن المادي للجريمة يقصد به الإكراه المادي فقط.

والصحيح: ان الإكراه الذي يتحقق به الركن المادي يمتد الي كلا من صور الاكراه المادي والمعنوي، بل ويشمل الاخير التهديد بإستخدام وسائل قانونية مشروعة (كالتهديد بإبلاغ مصلحة الهجرة بوجود مهاجرين غير شرعيين) بل وحتي الإدلاء بتعليقات ذات دلالة تهديدية (مثل الإشارة الي علاقة قرابة او صداقة بمسئولين او برجال شرطة).



موضوعات ذات صلة
الاختلاف علي مواد مكافحة الاتجار بالبشر من حيث الصياغة