Saturday, August 1, 2009

عن التمويل الإسلامي

-->
شهد تطور الخدمات المالية و البنكية الإسلامية طفرة هائلة في العقد الأخير، بل و أصبحت مكون أساسي من النظام المالي العالمي. رغم أن التطبيقات المبكرة لفكرة التمويل الإسلامي كانت مصرية صرفة (أول تطبيق ظهر في بلده ميت غمر محافظة الدقهلية عام 1956)، إلا أن التجربة المصرية شهدت اختلالات جوهرية ونماذج سلبية قللت من فرص ازدهار الفكرة في مصر، فانتقلت إلي دول أخري لتكمل تطورها. شهد التمويل الإسلامي ازدهارا ملموساً في ماليزيا، و بدأت البنوك الأمريكية في الاهتمام بهذا القطاع الاقتصادي، خاصة بعد الأزمة المالية الأخيرة
.
استضافت كلية القانون بجامعة جورج تاون الامريكية الدكتور يوسف دي لورنزو لإلقاء محاضرة عن التمويل الإسلامي. الدكتور دي لورنزو اكاديمي و مستشار لعدد من المؤسسات المالية التي توفر منتجات وخدمات مالية تتفق ومبادئ الإقتصاد الإسلامي. له العديد من المؤلفات التي تتناول التمويل الإسلامي، ويعد كتابه عن البنوك الإسلامية اول مؤلف بالإنجليزية يتناول الفتاوي المتعلقة بالموضوع، كما يعد كتابه عن المؤسسات المالية الإسلامية (ثلاثة اجزاء) مرجعاً فقهياً أساسياً لدي المهتمين بالموضوع.
تناول دي لورنزو في محاضرته عدة مظاهر لتزايد اهتمام المؤسسات المالية في الولايات المتحدة بموضوع المنتجات المالية الإسلامية خاصة عقب الازمة المالية الأخيرة وما نجم عنها من تصدع مؤسسات مالية عريقة بسبب اعتماد مفرط علي منتجات مالية هشة. تناول كذلك أهمية ان يقابل ذلك إهتمام اكاديمي بموضوعات التمويل الإسلامي مشدداً علي أهمية ان تتجاوز الدراسات الأكاديمية الإطار الضيق الذي يحصرتطور الإقتصاد السلامي بربطه بفقه الضرورة من ناحية او بربطه بالهندسة العكسية للممارسات البنكية السائدة من ناحية اخري.