Tuesday, January 21, 2020

التظلمات ومصداقية النيابة العامة




للأسف، مصداقية المؤسسات العاملة في مجال العدالة الجنائية أصبحت موضع شك شديد

عندما أعلنت النيابة العامة في ١٢ نوفمبر  ٢٠١٩ عن قرار النائب العام المتعلقة بانشاء وحدات الرصد والتواصل وغيرهما، كنت من المتفائلين أنا وغيري 

No photo description available.
وتفاءلت كذلك عند الاعلان في ١ ديسمبر ٢٠١٩ عن إمكانية تقديم التظلمات إلي مكتب النائب العام عبر تطبيق الواتس آب من خلال اتباع الخطوات التي نشرتها النيابة العامة، واحتفت بها عدة صحف وقامت بنشرها وهي كالتالي



No photo description available.



 - ويتم ذلك من خلال الرابط التالي- اضغط هنا
وينص نموذج التظلم على ما يلي

نموذج وارد رصد إلكتروني لسنة 2020 مع الوضع في الاعتبار:  أنه لن يتم الالتفات إلى الشكاوى أو البلاغات التي تخرج
 عن اختصاصات النيابة العامة وتستوجب تدخلها لاتخاذ ما يلزم مِن إجراءات، وكذلك الشكاوى والبلاغات التي لا تحوي وقائع تُشَكِّل جريمة


وهناك طريقة أخرى للتظلم وهي كالتالي حيبما نُشر

تظلمات الي النائب العام المصري
كيف تتظلم لدى #النائب_العام عبر "#الواتس_آب" في 5 خطوات
خصصت إدارة التوجيه والتواصل الإجتماعي، التابعة لمكتب النائب العام المستشار حمادة الصاوي، أمس الأول، رقم هاتف لتلقي مظالم المواطنين عبر تطبيق واتس آب، مواكبة للتطور التكنولوجي وتيسيرا على المواطنين.
يأتي ذلك بمثابة إحدى أولى نشاطات هذه الإدارة التي أصدر النائب العام قرارا بها مؤخرا، وإيمانا من النيابة العامة برسالتها وحرصا منها للوصول إلى الحقيقة أينما كانت وبكل الوسائل والطرق المشروعة.
وحددت الإدارة 4 خطوات يجب اتباعها للالتفات إلى مظالمهم، وهي كالتالي:
1 - إرسال رسالة إلى الرقم الهاتفي 01111755959 عبر تطبيق واتس آب.
2 - تنزيل الملف النصي الذي سيرسل عبر التطبيق فور إرسال الرسالة.
3 - فتح الملف النصي وملأ النموذج به إلكترونيا.
4 - حفظ الملف النصي.
5 - إعادة إرسال الملف النصي لذات الرقم عبر التطبيق.
وأكدت الإدارة أنها ستوافي المتظلم بالأرقام التي قيدت بها مظلمته حتى يتسنى له متابعتها، علما بأن كل ما يرسل بخلاف اتباع هذه الخطوات لن يتم النظر فيه.





المشكلة أنني شخصياً لجأت إلي الطريقتين السابقتين، ولم يصلني أي شئ بخصوص ما أرسلته، رغم مرور ثلاثة أيام حتى الآن على ذلك