Sunday, March 26, 2017

ثقة العامة في قطاع التأمين هي مصلحة قانونية محل حماية Public trust in Insurance Sector is a legally protected interest



من الموضوعات القانونية المهمة التي ينبغي الاهتمام بها هو اعتبار "ثقة العامة" من ضمن المصالح القانونية المعتبرة الواجب حمايتها قانوناً. ومن الأمثلة التي ظهرت مؤخراً لتؤكد على أهمية هذا الموضوع هو ما يتعلق بالحجز على أرصدة بعض شركات التأمين التي لم تنفذ احكاماً نهائية بدفع تعويضات. ورأى البعض أن الحجز على الأرصدة قد أضر بسمعة هذه الشركات بل وأضر بثقة العامة في قطاع التأمين بصورة عامة. وأياً كان الأمر، من المهم النظر إلي الموضوع من زاوية توازن بين حق من صدر له الحكم القضائي بالتعويض في ممارسة وسيلة ضغط قانوني يسمح له بها القانون (الحجز على الأرصدة) وحق شركات التأمين في حماية سمعتها والمبادرة بالأمتثال لتنفيذ الاحكام النهائية الصادرة وحق هيئة الرقابة المالية في تشجيع الشركات الممتثلة وردع الشركات غير الممتثلة لحماية الثقة العامة في قطاع مهم هو قطاع التأمين


Tuesday, March 21, 2017

Criminal enforcement of Patent Law الحماية الجنائية لبراءة الاختراع



It is fair to say that the legal protection of the intellectual property rights (IPRs) in Egypt is a main concern. It is not only a concern for investors but also for the individuals whose capital and income heavily depend on the legal protection of their intellectual contributions to the society. Of course, the enforcement of the Egyptian Intellectual Property Law (IPL) has not been effective and efficient in protecting the intellectual property rights related to copyrights, trademarks, patents, etc. However, it is a good sign that courts are willing to criminally enforce the IPL when necessary, as happened in a 2015 case that involves Marcyrl Pharmaceutical Industries' infringement of Merck Sharp & Dohme (MSD)'s patent. 

الحماية القانونية لحقوق الملكية الفكرية من الأمور المهمة ليس فقط للمستثمرين ولكن للمهنيين الذين يعتمد رأسمالهم ودخلهم على الحماية القانونية لمساهماتهم الفكرية في المجتمع. و لا شك أن تنفيذ قانون الملكية الفكرية المصري لم يصبح بعد بالفعالية والكفاءة اللازمة لحماية الحقوق المتصلة بحقوق المؤلف والعلامات التجارية وبراءات الاختراع الخ. ومع ذلك، من الاحكام القضائية التي تعد مؤشراً جيداً على قدرة المحاكم على تحقيق الحماية الجنائية (وهي من اعلى صور الحماية القانونية واخطرها) الحكم الصادر مؤخرا في القضية التي بدأت عام 2015 والمتعلقة بما قامت به شركة ماركريل للصناعات الدوائية من انتهاك لبراءة الاختراع المملوكة لشركة ميرك شارب اند دوم. أتمنى أن تستمر المحاكم في اصدار احكامها بالحماية الجنائية، وأتمنى أن تُعرض عليها احد حالات الانتهاك الجسيم لحقوق المؤلف والذي تقوم به بعض المكتبات المتخصصة في الاعتداء على الحقوق المتصلة بالمؤلفات الجامعية. أخشى ما أخشاه، أن تستمر الانتهاكات بلا عواقب مما قد يؤدي بأصحاب رأس المال الفكري بالأحتفاظ به لأنفسهم والاحجام عن تقديم اسهاماتهم الفكرية في المجتمع

Saturday, March 4, 2017

التواصل الاجتماعي بين الدستور والاقتصاد

تنظيم الحقوق القانونية المتصلة بشبكات التواصل الاجتماعي هو احد التحديات التي تواجه النظام القانوني المصري. تأكدت من ذلك وانا اطالع نصين قد لا يبدو للوهلة الاولى ان بينهما رابط. النص الاول هو مقال مما يصنف ضمن الصحافة القضائية يتناول مناقشة شفوية بين قضاة المحكمة العليا الامريكية خلال نظرهم لاحد القضايا وتطرقوا فيها الي الحقوق الدستورية التي تتصل بإستخدام وسائل التواصل الاجتماعي مثل تويتر. والنص الثاني هو عقد بيع لحساب تويتر في دولة خليجية بمبلغ ليس بقليل. يتضح من هذين النصين ان وسائل التواصل الاجتماعي هي اداة لعمل انساني وقانوني في نفس الوقت، مما يترتب عليه علاقات قانونية ينبغي ان يأخذها في الاعتبار النظام القانوني في اي دولة، مثل مصر او غيرها. الخلاصة، اعتقد انه من المهم تنظيم هذه الحقوق القانونية والاخذ في الاعتبار الجوانب الدستورية والجوانب الاقتصادية لها.


Wednesday, March 1, 2017

الاتوبيس النهري والسياح

ركود السياحة الحالي فرصة جيدة للقيام بتطوير لا مفر منه لمشروعات اساسية مثل الاتوبيس النهري. كانت لي تجربة يوم السبت الماضي مع رحلة نهرية بين ماسبيرو وكوبري الجامعة الساعة الثالثة عصرا، اتاحت لي فرصة رصد ما يمكن تطويره. اولا، كان من بين الركاب اسر عديدة منهم اسرتين اجنبيتين، وبالتالي فإن الاهتمام بتطوير المرسى والارتقاء بمعايير الامن والسلامة والانقاذ النهري، وتوثيق وتسويق هذا التطوير امر مهم لجذب السياح عامة. ثانيا، لمدة لا تقل عن خمس دقائق، زادت كثافة الدخان داخل الاتوبيس، ما اثار قلق البعض من اذى الدخان ومن فرصة تعطل الاتوبيس وسط الرحلة. ثالثا، مرور مركب بالعرض ليقطع الطريق امام الاتوبيس عن قرب مما اثار غضب سائق الاتوبيس لكنه لم يرى ان الامر يستدعى تقليل السرعة او تعديل المسار. اتمنى ان يهتم اهل الخير بتطوير هذا المشروع لما فيه من فرص استثمارية بعائد معقول.